رصد

أخبار عاجله

الرئيسية الأخبار العربيه والعالميه الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى وقف الصراعات المسلحة مع افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى وقف الصراعات المسلحة مع افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024

حثّ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، دول العالم على وقف الصراعات المسلحة بوصفه جزءًا من الهدنة الأولمبية، مع افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، في وقت لاحق من اليوم الجمعة.

 

واجتمع غوتيريش مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، مشيرًا إلى أن الأولمبياد فرصة لتعزيز السلام. وأعرب غوتيريش عن دعم الأمم المتحدة الكامل للجنة الأولمبية الدولية، مشددًا على أن العالم يعيش في حالة انقسام وانتشار الصراعات.

 

وقال غوتيريش: «المعاناة المروعة في غزة، والحرب المستمرة في أوكرانيا، والمعاناة في السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومنطقة الساحل الأفريقي وميانمار… تجعل من المهم تذكير العالم بأهمية الهدنة الأولمبية».

 

في الألعاب الأولمبية في اليونان القديمة، توقفت جميع الصراعات طوال مدة الألعاب للسماح للمنافسات بالاستمرار.

 

وأضاف غوتيريش: «حان الوقت لأن نذكّر العالم بأهمية الهدنة الأولمبية، ونجعله يفهم أنه يتعيّن أن تصمت البنادق».

 

وتبدأ الألعاب في وقت لاحق من اليوم الجمعة، وتستمر حتى 11 أغسطس، بمشاركة أكثر من 10500 رياضي يمثلون 206 دول ومناطق. من بين المشاركين، فريق فلسطيني، بالإضافة إلى رياضيين من روسيا وروسيا البيضاء الذين سيتنافسون بصفتهم محايدين دون علم أو شعار، نتيجة فرض عقوبات على البلدين بعد غزو أوكرانيا في عام 2022.

 

وأشار غوتيريش إلى أن هذه اللحظة هي الوقت المثالي للدول لكي تتجمع بروح الأولمبياد، داعيًا إلى تجمع الدول بنفس الروح التي سيتجمع بها الرياضيون في دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

شاركها على