رصد

أخبار عاجله

الرئيسية أخبار الكويت اعتماد خطة الشواغر للبعثات الخارجية للعام 2024-2025

اعتماد خطة الشواغر للبعثات الخارجية للعام 2024-2025

اعتمد وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور عادل العدواني، خطة الشواغر للبعثات الخارجية للعام 2024-2025.

 

وأعلنت وزارة التعليم العالي في بيان رسمي أن الخطة تستهدف الطلبة الكويتيين من خريجي الثانوية العامة (النظام الموحد) أو ما يعادله بقسميه العلمي والأدبي، الحاصلين على الثانوية في عامي 2022-2023 و2023-2024.

 

وأوضحت وكيل وزارة التعليم العالي بالتكليف، الأستاذة لمياء الملحم، أنه بناءً على توجيهات الوزير العدواني لإعطاء أكبر فرصة ممكنة لكافة الطلبة والطالبات للتقديم في البعثات الخارجية، سيتم فتح باب التسجيل اعتبارًا من اليوم السبت الموافق 20 يوليو 2023 في تمام الساعة 6 مساءً، ويستمر حتى الاثنين 22 يوليو 2023 في تمام الساعة 6 مساءً عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.

 

وأضافت الملحم أن التسجيل في التخصصات الطبية في الدول الأجنبية يشترط تقديم شهادة اختبار الأيلتز (الأكاديمي/ UKVI) بدرجة لا تقل عن 6.5، وألا تقل عن 6 في أي بند من بنود الاختبار، أو ما يعادل ذلك في اختبار التوفل.

 

كما أشارت إلى ضرورة الاطلاع على التخصصات المدرجة في الخطة وتوصيفها العلمي وشروط القبول بالجامعات لكل تخصص. سيتم الفرز وفق أدنى نسبة تم قبولها بكل تخصص في خطة البعثات السنوية، باستثناء التخصصات الطبية والهندسية بكافة فروعها.

 

وفي حال رغبة المقبولين في خطط بعثات الوزارة للعام الجامعي 2023-2024 أو بخطة الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية أو بعثات التميز بالتقديم لخطة الشواغر، يجب عليهم الانسحاب من تلك البعثة حتى يتسنى لهم التسجيل في خطة الشواغر.

 

وأكدت الملحم على ضرورة الاطلاع على شروط التسجيل والالتزام بها، حيث سيتم إلغاء تسجيل الطالب في حال عدم استكمال المستندات المطلوبة قبل انتهاء الموعد المحدد. كما يجب على الطلبة اختيار 8 رغبات كحد أقصى وفقًا للشروط لكل تخصص في كل دولة.

 

سيتم الفرز للقبول في خطة الشواغر وفق المعدل المكافئ للتخصصات الطبية والهندسية، ومعدل الثانوية العامة لباقي التخصصات، وترتيب رغبات الطالب، وعدد المقاعد المحددة وفق الاتفاقيات مع الجامعات في دول الإيفاد.

شاركها على