رصد

أخبار عاجله

الرئيسية أخبار الكويت انقطاع التيار الكهربائي في دول البلقان

انقطاع التيار الكهربائي في دول البلقان

شهدت معظم أنحاء منطقة البلقان يوم الجمعة انقطاعًا كبيرًا في التيار الكهربائي، وذلك مع تعرض جنوب أوروبا لموجة حر أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى نحو 40 درجة مئوية.

 

أعلنت سلطات الجبل الأسود أن البلاد تقريبًا بأكملها أصبحت بدون كهرباء، كما تم الإبلاغ عن مشاكل مماثلة في الجزء الساحلي من كرواتيا والبوسنة وألبانيا. ووصفت ندى بافيسيفيتش، المتحدثة باسم شركة توزيع الكهرباء الحكومية في الجبل الأسود، الانقطاع بأنه “اضطراب ذو أبعاد إقليمية”، مشيرة إلى أن السلطات لا تزال تعمل على تحديد السبب.

 

لم يكن السبب الدقيق لهذا الانقطاع واسع النطاق واضحًا على الفور، حيث ذكرت شركة الكهرباء الحكومية في البوسنة أن الانقطاع نجم عن مشاكل في خط التوزيع الإقليمي، بينما قالت شركة الكهرباء الحكومية في ألبانيا إن “الحرارة الشديدة” هي السبب وراء المشكلة.

 

تشترك الجبل الأسود وكرواتيا وألبانيا في ساحل البحر الأدرياتيكي، ولا تزال شبكات الكهرباء في المنطقة متصلة ببعضها البعض بعد عقود من حروب البلقان في التسعينيات. وفي العاصمة البوسنية سراييفو، تسبب الانقطاع أيضًا في اختناقات مرورية، حيث توقفت عربات الترام وتوقفت إشارات المرور عن العمل، وأُبلغ عن حالة اختناق مماثلة في ميناء سبليت على البحر الأدرياتيكي.

 

جاء الانقطاع بعد ظهر الجمعة، في الوقت الذي حذرت فيه السلطات في جميع أنحاء المنطقة المواطنين من توخي الحذر وشرب الماء وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة بسبب درجات الحرارة المرتفعة للغاية. وفي ألبانيا، أكد المتحدث باسم وزارة النقل والطاقة فلوريان سيرياني أن انقطاع الإمدادات مرتبط بأعطال إقليمية.

شاركها على