رصد

أخبار عاجله

الرئيسية أخبار الكويت وزارة الصحة تتابع تفشي مرض جدري القرود وتستعد وفقًا للمستجدات الوبائية

وزارة الصحة تتابع تفشي مرض جدري القرود وتستعد وفقًا للمستجدات الوبائية

أكدت وزارة الصحة اليوم الخميس أنها تراقب عن كثب تفشي مرض جدري القرود وسلالاته الجديدة التي ظهرت في عدد من الدول الإفريقية، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن المرض يمثل “حالة طوارئ صحية عالمية.”

 

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أنها تعمل بالتنسيق المستمر مع شركاء دوليين، مثل المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومنظمة الصحة العالمية، لضمان الجاهزية والاستعداد وفقًا للتطورات الوبائية.

 

كما أشارت إلى أن مركز الكويت للوقاية من الأمراض ومكافحتها (CDC) يتعاون مع الجهات المعنية لتعزيز جهود الوقاية من الأمراض المعدية ومكافحتها في البلاد.

 

وتحدثت الوزارة عن مرض جدري القرود (إمبوكس)، موضحة أنه مرض فيروسي يتسبب في ظهور طفح جلدي وآفات مخاطية، مصحوبًا بحمى وصداع وآلام عضلية وتضخم في الغدد الليمفاوية. ينتقل المرض عبر المخالطة الجسدية، خاصة من خلال الاتصال الجنسي، أو التقبيل، أو اللمس، ويمكن أيضًا أن ينتقل عبر الإفرازات التنفسية.

 

وأضافت الوزارة أن التشخيص يتم عبر اختبار فحص البلمرة المتسلسل (PCR)، وأن العلاج يتم من خلال الرعاية الداعمة وتخفيف الأعراض أو باستخدام مضادات الفيروسات في بعض الحالات. وذكرت أن الوقاية تشمل الحفاظ على نظافة اليدين وتجنب الاتصال الجسدي المباشر مع المصابين.

 

وفي ختام بيانها، نصحت وزارة الصحة المواطنين بتوخي الحذر عند السفر إلى الدول التي سجلت إصابات بالمرض، مؤكدةً أنها ستبقى على تواصل مستمر لتزويد الجمهور بالمستجدات الوبائية.

شاركها على