رصد

أخبار عاجله

الرئيسية أخبار الكويت وزارة التعليم العالي تؤكد شفافية نتائج القبول في البعثات الخارجية

وزارة التعليم العالي تؤكد شفافية نتائج القبول في البعثات الخارجية

انطلاقاً من مسؤولية وزارة التعليم العالي تجاه الطلبة وأولياء أمورهم وحرصاً على مبدأ الشفافية، أوضحت وكيلة وزارة التعليم العالي بالتكليف، أ. لمياء الملحم، أن نتائج القبول في خطة البعثات السنوية للعام 2024/2025 جاءت متسقة مع مخرجات التعليم الحكومي العام والتعليم الخاص، مما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين كافة المتقدمين.

 

وأكدت الملحم في بيان رسمي أن ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي لا أساس له من الصحة، مشيرة إلى أن معايير الفرز للقبول في خطة البعثات السنوية جاءت وفق المعدل المكافئ للتخصصات الطبية والهندسية، ومعدل الثانوية العامة لباقي التخصصات، وترتيب رغبات الطالب التي لا تقل عن 8 رغبات، وعدد المقاعد المحددة في التخصصات الطبية وفقاً للاتفاقيات مع الجامعات في دول الإيفاد.

 

وأوضحت الملحم أن الآلية التي تم من خلالها الإعلان عن نتائج البعثات الخارجية لهذا العام جاءت حرصاً على خصوصية المعلومات الشخصية والتعليمية لكافة المتقدمين، ورغبة من الوزارة في المحافظة على خصوصية الطالب.

 

ودعت الملحم من لديه أي استفسار حول عدم القبول في خطة البعثات السنوية للعام 2024/2025 إلى مراجعة وزارة التعليم العالي والتحقق من كافة بياناته ونتيجته من خلال قانون حق الاطلاع، وتقديم تظلم للجنة التظلمات للنظر في نتائج البعثات الخارجية.

 

كما نوهت الملحم إلى أن الوزارة تطرح برامج بعثات خارجية مختلفة كما تم الإعلان عنه سابقاً، منها بعثات التميز وبعثات الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية. يمكن للطلبة الراغبين بالابتعاث الخارجي التقديم عبر الموقع الرسمي للوزارة، حيث يستمر التسجيل حتى شهر فبراير من العام القادم 2025. وأشارت إلى أن الوزارة لا تحدد مقاعد محددة لخطة الإيفاد المباشر، وفي حال استيفاء شروط الجامعات بدول الإيفاد وتحقيق المتطلبات وحصول الطالب على قبول أكاديمي من المكتب الثقافي، يتم قبوله مباشرة. هذا حرصاً من الوزارة على توفير عدة مسارات لأبنائنا الراغبين بالدراسة في الخارج بتخصصات يحتاجها سوق العمل.

شاركها على