رصد

أخبار عاجله

الرئيسية أخبار الكويت مركز العجيري العلمي: طلوع نجم التويبع يوم الخميس 20 يونيو

مركز العجيري العلمي: طلوع نجم التويبع يوم الخميس 20 يونيو

قال مركز العجيري العلمي إن يوم الخميس 20 يونيو الجاري سيشهد طلوع النجم الشهير المعروف باسم التويبع، والمعروف عند الفلكيين باسم “الدبران”، والذي يقع في مجموعة نجوم برج الثور وقريب من نجوم الثريا.

 

وأوضح المركز في بيان صحفي اليوم الثلاثاء أن نجم التويبع يُعرف بأنه نجم عملاق أحمر يزيد حجمه عن الشمس بشكل كبير. وأشار إلى تميز فترة ظهوره منذ القدم وحتى الآن من الناحية التاريخية، لاسيما وأنه يعرف عند عرب البادية بالحر الشديد وتكون الشمس فيه عند أقصى ارتفاع لها في السماء.

 

وأضاف المركز أن موسم التويبع يستمر لمدة 13 يومًا، إذ تشهد أيامه زيادة في ساعات النهار. كما أن التويبع يمتاز بقصر الليل وطول النهار، إذ ستشهد البلاد خلاله أطول نهار في السنة مع ليلتين من أقصر الليالي.

 

وأفاد بأن الظل ينعدم تقريبًا في 24 يونيو الجاري، وذلك لتعامد الشمس على مدار السرطان، لافتًا إلى أن أشعة الشمس تصبح أكثر حرارة في هذا الموسم ويصعب البقاء تحتها مباشرة نظرا لسقوط أشعتها بشكل شبه عمودي مع تزايد عدد ساعات النهار أو عدد ساعات التسخين.

 

وذكر أن فترة التويبع تصادف ما يعرف بالانقلاب الصيفي الذي يأتي في 21 يونيو الجاري من كل عام في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

شاركها على