رصد

أخبار عاجله

الرئيسية الأخبار العربيه والعالميه لندن تعبر عن قلقها من الأساليب الإسرائيلية في الضفة الغربية و تدعو إلى ضبط النفس

لندن تعبر عن قلقها من الأساليب الإسرائيلية في الضفة الغربية و تدعو إلى ضبط النفس

أعربت الحكومة البريطانية، اليوم الجمعة، عن قلقها العميق إزاء الأساليب التي تستخدمها القوات الإسرائيلية في العملية العسكرية التي تشنها في الضفة الغربية المحتلة. ودعت لندن إسرائيل إلى ممارسة ضبط النفس والالتزام بالقانون الدولي.

 

وجاء في تصريح لمتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية أن المملكة المتحدة تعترف بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات الأمنية. ومع ذلك، فإنها تعبر عن قلقها الشديد من الأساليب المستخدمة، خصوصًا فيما يتعلق بالتقارير التي تشير إلى وقوع ضحايا مدنيين وتدمير للبنية التحتية المدنية.

 

كما أضاف المتحدث أن الوضع الحالي ينطوي على خطر كبير لانعدام الاستقرار، ما يستوجب وقف التصعيد على الفور.

 

الجدير بالذكر أن إسرائيل تشن منذ ثلاثة أيام عملية عسكرية واسعة النطاق في شمال الضفة الغربية، وخصوصًا في جنين وطولكرم، بهدف “إحباط الإرهاب”، حسب تصريحات الجيش الإسرائيلي. وقد أدت العملية إلى وقوع إصابات بين المدنيين وتدمير للممتلكات.

 

وفي سياق متصل، عبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن قلقه الشديد، داعيًا إلى وقف فوري للعمليات الإسرائيلية، مندداً باستخدام الغارات الجوية على أهداف مدنية، ومبدياً أسفه لخسائر الأرواح، بما في ذلك بين الأطفال.

 

وأكدت الخارجية البريطانية في بيانها أنها تواصل دعوة السلطات الإسرائيلية لضبط النفس واحترام القانون الدولي، كما دانت بشدة عنف المستوطنين والتصريحات التحريضية التي أدلى بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، والتي تهدد الوضع القائم للأماكن المقدسة في القدس.

 

وكان بن غفير قد أثار جدلاً واسعًا بعدما شكّك في الوضع القائم في المسجد الأقصى، مبدياً تأييده لبناء كنيس في باحات المسجد، في خطوة تهدد الاستقرار القائم منذ احتلال إسرائيل للقدس الشرقية عام 1967.

شاركها على