رصد

أخبار عاجله

الرئيسية أخبار الكويت جمع 85 ألف كيس دم في الكويت خلال 2023: وزير الصحة يشيد بالجهود المجتمعية

جمع 85 ألف كيس دم في الكويت خلال 2023: وزير الصحة يشيد بالجهود المجتمعية

أعلن وزير الصحة الكويتي، الدكتور أحمد العوضي، اليوم الإثنين، عن جمع أكثر من 85 ألف كيس دم و8 آلاف كيس صفائح دموية خلال عام 2023. وأكد الوزير خلال كلمته في احتفالية إدارة خدمات نقل الدم بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، على التزام الوزارة بالحصول على الدم المأمون بأفضل الطرق العلمية الحديثة لضمان توفير خدمات نقل الدم والعلاج الخلوي بجودة عالية.

 

وأوضح الوزير العوضي أن المواطنين شكلوا ما نسبته 55% من المتبرعين بالدم، بينما شكل المقيمون من 75 جنسية مختلفة 45% من المتبرعين. كما أشار إلى سعي وزارة الصحة للحصول على الاعترافات الدولية من منظمة بنوك الدم الأمريكية، لافتاً إلى أن بنك الدم الكويتي هو الوحيد عربياً الذي حصل على الاعتراف في تطبيق أربعة معايير هي: المختبرات المرجعية، نقل الدم، التبرع بالدم، والمختبرات الجينية.

 

وأشاد العوضي بالتعاون المشترك بين وزارة الصحة والهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة، مشيراً إلى أن هذه الجهود تسهم في زيادة المخزون الاستراتيجي للدم، معتبراً التبرع بالدم مهمة إنسانية يشترك فيها المجتمع بأكمله. كما توجه بالشكر للمتبرعين والمتجمعين في حملات التبرع بالدم لدورهم الفعّال في إنقاذ الأرواح.

 

من جانبها، قالت مدير إدارة خدمات نقل الدم، الدكتورة ريم الرضوان، إن دولة الكويت تشارك في شهر يونيو من كل عام في احتفالات منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، والذي يُقام هذا العام تحت شعار “20 عاماً من الاحتفال بالعطاء.. شكراً للمتبرعين بالدم”.

 

وأوضحت الرضوان أن حملة هذا العام تركز على أهمية الاستمرار بالعطاء والتبرع بانتظام لضمان إمدادات مأمونة ومستدامة للدم ومشتقاته، مشيرةً إلى أن عدد حملات التبرع بلغ نحو 290 حملة، شكلت ما نسبته 18% من المدخول الإجمالي لأكياس الدم، بزيادة 3% عن عام 2022. وأعربت عن شكرها وتقديرها لجميع المتبرعين والجهات المساهمة في حملات التبرع، مؤكدة أن التبرع بالدم يعد مسؤولية اجتماعية مشتركة.

شاركها على